السبت، 8 ديسمبر 2012

قانون الرفق بالحيوان يثير الجدال بين السعوديين على تويتر

 أثار إعلان مجلس الشورى السعودي نيته مناقشة مجموعة من القضايا في جلسته المقررة الاثنين، بينها مشروع نظام "الرفق بالحيوان" لدول مجلس التعاون الخليجي جدلا واسعاً غلب عليه الطابع الساخر عبر شبكات التواصل الاجتماعي، وخاصة "تويتر" حيث برزت تعليقات لم يخل بعضها من التلميح السياسي.
وكانت وكالة الأنباء السعودية الرسمية قد أشارت إلى أن مجلس الشورى سيناقش تقرير لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة بشأن مشروع (نظام) الرفق بالحيوان لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وكذلك تقرير للجنة الشؤون الصحية والبيئة لمشروع قانون (نظام) مزاولة المهن البيطرية لدول مجلس التعاون والعقوبات المقترحة.
وبرز عبر موقع تويتر تعليقات وروابط عديدة تطال هذا الخبر، مشيرة إلى ضرورة الالتفات إلى مشاكل أكبر، على حد تعبير المعلقين، منها ما يتعلق بالعمل والبطالة وغلاء المعيشة، خاصة مع خروج مئات آلاف السعوديين من برنامج "حافز" الذي خصص إعانات مالية للعاطلين عن العمل لمدة 12 شهرا.
وقال "محماس الـرابع طـعش™ ‏M7MAS_14": "ما أذكر شفت حيوان عاطل أو في أزمة فقر أو غلاء معيشة أو سكن؟" بينما قال "مالك نجر ‏Nejer" إن هذا الإجراء مبرر باعتبار "الناقة، هذا الكائن الغبي اللذيذ، قيمته أغلى من دية رجل" في إشارة إلى الارتفاع الهائل في ثمن بعض النوق التي تفوز بمسابقات جمال "مزايين".
أما "مزروع² ‏Mazroa" فقال ساخرا: "لا يكون يقصدونا يا عيال؟ أحس فيه أحد قاعد يطقطق علينا!" في حين قال "إبراهيم ‏ibhm" معقبا: "الحيوانات تناقش نظام لرفض تسليم أي نظام يخصهم لمجلس الشورى. شايفين وضع السعوديين وتعاطفوا معانا جداً."
من جانبه، قال "مسفالّ ‏mesfhel" مستغربا: "انتهوا من مشاكل الناس والفقر والديون والسكن وكل الشعب مرتاحين وصاروا فاضين والتفتوا للحيوان!!،" بينما رد "‏iQnasSudeer": "موضوع مهم .. القط الأسود حالته النفسية جداً سيئة"